Languages
Bookmark and Share
Share
   

عن ال IRCT

المجلس الدولي لتأهيل ضحايا التعذيب( IRCT) هي منظمة دولية مستقلة تعمل في مجال الصحة، تشجع وتدعم تأهيل ضحايا التعذيب وتعمل على منع التعذيب عالميا. تأسست ال IRCT في عام 1985 وهى المنظمة المظلة تتعاون مع أكثر من 200 مركز لتأهيل ضحايا التعذيب من كل أقاليم العالم. معا نعمل على إبادة التعذيب ومساعدة الضحايا وأسرهم.

 

في  IRCT نعمل تجاه رؤيا عالم بدون تعذيب فنحن:

  • ندعم المراكز التي تؤهل ضحايا التعذيب وتوثق حالات التعذيب.
  • نعمل على تعظيم  الوعي للحاجة  لتأهيل ضحايا التعذيب.
  • نشجع تأسيس مركز للعلاج النفسي والطبي.
  • نعمل على منع التعذيب.
  • نحارب الحصانة ضد العقوبة لمرتكبي التعذيب وتعمل على ضمان حقوق ضحايا التعذيب.
  • نوثق مشاكل التعذيب ونجمع نتائج الدراسات المتعلقة بها.
  • نعمل على زيادة الموارد المالية لمراكز التأهيل والمشاريع المماثلة عالميا.

برغم من أن التعذيب محرم حسب القانون الدولي إلا أن أكثر من ثلاثة بليون يعيشون في بلاد تقبل حكوماتها التعذيب. أطباء، ممرضات واخرين من مجال الصحة يعملون، وكثير منهم بشكل تطوعي، للعلاج  البدني والنفسي لحوالي 35000 من الضحايا الذين يتقدمون لطلب المساعدة من مراكز التأهيل كل عام.

 

هيئة السكرتارية العامة لل IRCT

ال IRCT  مقرها في كوبنهاجن، الدنمرك،  وتدعم العمل  ضد التعذيب بمساعدة المراكز و البرامج القائمة و الجديدة عالميا. وهى تبادر، تطور و تنفذ  مشاريع منع التعذيب و التدخل الطارئ ، وكذلك  جمع المعلومات، التأييد، التدريب و نشاطات جمع تبرعات لدعم تأهيل ضحايا التعذيب ومنع التعذيب. مجلس ال IRCT يتكون من 30 عضو من ممثلي مراكز ومشاريع التأهيل عالميا.

 

ال IRCT معترف بها دوليا

ال IRCT معترف بها دوليا لعملها في مجال تأهيل ضحايا التعذيب وتتمتع بمرتبة استشاري في المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الأمم المتحدة ووضع مشارك في المجلس الأوربي.

 

ال IRCT لها خبرة عالمية

وأيضا خبرة عملية  في تزويد التدريب لمراكز التأهيل القائمة وإقامة مراكز وبرامج جديدة، مثلا في برنامجي التقوية التي قدمناها في عام 1990-2000 و 2002 -2003. وقد قامت ال IRCT بمشاريع في الكويت (1991)، تيمور الشرقية (2000)، أوكرانيا (2001-2003)، كوسوفو (1999) وباكستان/أفغانستان (2002). و تتعاون  هيئة السكرتارية العامة مع مراكز ومنظمات أخرى في نشاطات مختلفة وتشمل مشاريع ذات علاقة ب:

  • العراق: تدرب الكادر الطبي لتأسيس خدمات تأهيل لضحايا التعذيب والإسهام في منع التعذيب.
  • اوزبيكستان: تدرب العاملين في مجال الصحة في السجون لكشف علامات التعذيب وتقييم درجة التعذيب الذي يرتكب ضد المسجونين و المعتقلين وطرق علاج و تأهيل ضحايا التعذيب مع إسداء النصائح للهيئات عن كيفية منع هذه الجرائم.
  • أفريقيا: الارتقاء بتقارير البلاد المختلفة لمجلس الأمم المتحدة لمنع التعذيب ورفع كفاءة مراكز التأهيل.

برتوكول استمبول  وتطبيقه عالميا. ال IRCT والمنظمات المشاركة أكملت المرحلة الأولى من هذا المشروع بتدريب 244 شخص عاملين في مجال الصحة و 123 قانوني للتقصي و توثيق حالات التعذيب.

 

نريد مساعدتكم

ضحايا التعذيب لهم حق التأهيل وإدراك ما حدث لهم ولكن الدعم المادي لتأهيل الآن غير كافية ولهذا السبب نادرا ما يحصلوا الضحايا على التعويض الذي لهم حق فيه. يجب محاكمة المجرمون.

ال IRCT ومراكز وبرامج التأهيل تعمل لحقوق الضحايا بتأمين الموارد المالية للتأهيل. نحن نناجى الحكومات والمتبرعين الدوليين، الأمم المتحدة والمؤسسات الإقليمية للمساعدة فى هذا.

يمكنكم مساعدتنا بالتبرع لنا عن طريق صفحة التبرع في موقعنا www.irct.org  أو الاتصال بسكرتارية المنظمة

أذا كنت ضحية للتعذيب الرجاء الاتصال بمركز أو برنامج التأهيل المجودة في بلدكم. بالضغط على هذه الحلقة يمكنك رؤية قائمة الدول التي بها برامج أو مراكز تأهيل وعناوينهم.

يمكنك أيضا زيارة موقع الشبكة الاقليمى والتي معظمها بلغتكم المحلية. اضغط هنا لقائمة من الشبكات الإقليمية.

 

معلومات الاتصال

نأسف لعدم إمكانيتا ترجمة كل موقع ال IRCT ولكن نأمل أن هذه الصفحة كافية لإعطائكم الفكرة العامة عن عملنا. للمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال ب:

المجلس الدولي لتأهيل ضحايا التعذيب
Borgergade 13
P.O Box 9049
DK-1022 Copenhagen K
Denmark
التليفون:

  +45 33 76 06 00

الفاكس:

+45 33 76 05 00

البريد الالكتروني: irct@irct.org
الموقع الالكتروني: www.irct.org

 

أو الاتصال بمكتبنا المساعد في بلجيكا
205 rue Belliard
1040 Brussels
Belgium
التليفون:

+32 22 30 15 04

 

الفاكس:

 

+32 22 30 15 49

 

 

Find us on

Connect with us on FacebookConnect with us on ISUUConnect with us on TwitterConnect with us on Youtube

Copyright © 2005-2013 IRCT | All rights reserved | Disclaimer | Privacy and cookie policy | Contact us